العيون ومنابع الماء

 

عين الضلع في الخرج 

بحيرة عميقة 

تعد عيون الخرج الواقعة في جنوب غرب السيح من أشهر العيون في المملكة العربية السعودية، خصوصًا عين ضلع، التي يقدر عمق الماء فيها بنحو ثلاثين مترًا، وتتصل بعين سمحة التي تبعد عنها بنحو 15 مترًا فقط، عبر المياه الباطنية. لذلك، كلما ضخ الماء من إحداهما انخفض مستواه في الأخرى. كما تبعدان عن عين أم خيسة بأكثر من كيلو ونصف كيلومتر. 

وصف الأديب عبدالله بن خميس عيون الخرج بقوله: "هذه العيون كأنها بحيرات لا يدرك لها قعر، ولا يغيض لها معين، إذا توسطت الشمس كبد السماء وألقت أشعتها على هذه العيون الساجية، شاهدت تحت الماء منظرًا عجيبًا. أنوف جبال بارزة إلى مغارات موحشة، وسراديب مظلمة وعمق غير منته، تتكسر أشعة الشمس دون مداه، فسبحان من له الخلق والأمر." 

 

العين الحارة في وادي الدواسر 

علاج وتجديد للنشاط 

يحرص كثير من أهالي وادي الدواسر وزوارها على زيارة عين الجوبة الحارة، بوصفها وجهة سياحية واستشفائية في الوقت نفسه، وذلك للسباحة في مياهها الكبريتية الطبيعية الحارة التي تمنح الشعور بالنشاط والحيوية، فضلاً عن دورها في علاج بعض الأمراض الجلدية، وأمراض المفاصل، والروماتيزم. كما يعمل الماء الكبريتي الساخن على توسيع الأوعية الدموية لتتسارع عملية التمثيل الغذائي. وقد هيأت الدولة العين الحارة بشتى الخدمات والمباني الحديثة والمسابح. 

ساعات العمل: 7:00 ص - 10:00 م طوال أيام الأسبوع. 

الهاتف: 00966506440917 

 

عين قرية ذي عين 

معين لا ينضب 

تقع هذه العين في قرية ذي عين التاريخية التي سميت باسم عين الماء الموجودة فيها. تُعد القرية من أبرز المواقع الأثرية في منطقة الباحة، وهي قرية شُيدت بالحجارة، وتمتاز المنطقة حولها بغزارة الأمطار في فصل الصيف، ما يساهم في تغذية العين التي تتوسطها لتستمر في ضخ الماء عبر القرون دون انقطاع، ما جعل القرية العتيقة فلكًا وسط بحر من الخضرة، تحفها الغابات من كل جانب. كما تشتهر القرية بزراعة الموز البلدي، والكادي، والمانجو، والجوافة، وغيرها من النباتات بكميات تجارية. 

ساعات العمل: 8:00 ص - 6:00 م طوال الأسبوع. 

هاتف: 00966556788776 

 

عين زبيدة 

عين الحجيج عبر الزمن 

تنبع عين زبيدة من جبل طاد الشاهق، أحد جبال ثقبة، بين الطائف ومكة، حيث قامت السيدة زبيدة بنت جعفر المنصور، زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد، في عام 186 هجرية بمشروع حضاري يعد من أهم المنشآت العمرانية التي أسهمت في وضع أسس هندسية لم تكن معروفة قبل ذلك الزمن، مبتدئة بحفر قنوات مائية عبر الجبال والأودية لتصل إلى مكة، بعد أن اشترت المواقع التي تمر عبرها تلك القنوات، ثم أنشأت عددًا من البرك التي تجتمع فيها الأمطار القادمة من الجبال، ثم استمرت في مشاريعها الكبرى حتى جبل عرفة، وبذلك وضعت حدًا لشح المياه في البلاد المقدسة.

 

عين الجوهرية 

ملاذ الاسترخاء 

تعد عين الجوهرية، الواقعة بقرية البطالية في الأحساء، من أهم مواقع السياحة الطبيعية في المنطقة، إذ يقبل عليها السياح والأهالي بغية الاستمتاع بممارسة رياضة السباحة في مياهها العذبة، خصوصًا من فئة الشباب الذين يجدون في مياهها الباردة ملاذًا من حرارة الشمس. 

تعود تسمية عين الجوهرية إلى رجل يقال له جوهر، قام ببناء مبان حول العين فسميت باسمه، ثم قامت هيئة الري والصرف بإعادة تجهيزها وفق أحدث التجهيزات، وعمدت إلى بناء قنوات ري تسقي المزارع القريبة منها. وتضخ العين ما يعادل عشرين ألف جالون في الدقيقة، عبر ثلاث فوهات.

 

العيون الحارة في جازان 

مركز الاستشفاء 

تقع العيون الحارة في وادي ضمد في بني مالك، على بعد نحو 130 كيلومترًا من مدينة جيزان، وتعد من أهم المعالم السياحية والاستشفائية التي يفد إليها السياح من داخل المملكة وخارجها بغية الاستجمام والاستشفاء بمياهها المعدنية الحارة من كثير من الأمراض الجلدية، والعصبية، والروماتيزمية. إذ قامت الدولة بتجهيزها بالساحات والمسطحات الخضراء، والمظلات، والحدائق وارفة الشجر التي تعج بالطيور الجميلة، خصوصًا طائر الخياط. كما تضم مسابح خاصة بالرجال وأخرى للنساء، أنشئت بطريقة تخفف من الحرارة الشديدة للماء المتدفق من العين، وفق أحدث المعايير والتصاميم. 


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على