تبوك.. صحراء حسمى وجبال شامخة وكثبان حمراء

تقع صحراء حسمى، أو هضبة حسمى ذات الإرث التاريخي، غرب مدينة تبوك. وتعد جبالها امتدادًا لجبال السروات، وتمتد حتى وادي رم بالأردن، أشهر جبالها التي تحكي قصص العشق العذري، بجدة، والزيتة، وعلقان، واللوز، تنبثق من وسط كثبان الرمال الحمراء لتصافح السماء، وهي ملهمة للشعراء في شتى العصور.

كانت حسمى طريقًا لقوافل الحجاج والتجار، وسكنها الأنباط. ومن أشهر أوديتها وادي ضم الذي يعد أكبر أودية منطقة تبوك، ويقع في الشمال الغربي منها. وتكثر التشكيلات الصخرية العجيبة من أقواس وموائد على امتداد الصحراء، كما تكثر أشجار الغضى والطلح والسمر العملاقة. وفيها جبل يقال له السفينة أو الشداد ويبعد عن تبوك 70 كيلومترًا، بالقرب من شرما، وتعد زيارته فرصة لمشاهدة النقوش الثمودية، والسبئية، والنبطية، والعربية.

جولة سياحية

يمكنك زيارة هذه التضاريس الساحرة وخوض المغامرة الطبيعية الشائقة بدءًا من  الاستقبال من المطار، وتوفير السكن أو التخييم حسب الخطة المتفق عليها، شامل الوجبات، وذلك لزيارة:

صحراء بجدة، وتتضمن الكهوف، والأقواس الصخرية، والكثبان الرملية.

قرية مقنا، وتتضمن جبل طيب اسم، عين موسى، مدائن شعيب.

قرية الديسة، وتتضمن العين الجارية، وادي داما، التكوينات الجبلية.

ـــــــــــــــــــــــــــ

اقتراح للقيام بالجولة

إنفينتي كي إس إيه

Infinityksa

جوال: 0568181124

ksainfinity[email protected]gmail.com

يتوافر توثيق الرحلة والتصوير والمونتاج.

الأسعار بحسب الجولة.

الفتة.. أكلة تبوك الشعبية

مهما بلغ بريق الأكلات العصرية فلن يستطيع إلغاء الأكلات الشعبية المتجذرة في النفوس أو يخفت بريقها.

هناك عدة أطباق شعبية تشتهر بها تبوك والبلاد المجاورة لها مثل المفروكة، والجريش والمجللة، والخميعا، والمنسف، والمرقوق، إلا أن الفتة ربما تصدرت تلك القائمة للأكلات الشعبية في تبوك.

الفتة تتكون من عجينة بر كامل توضع مباشرة داخل الجمر مع حمايتها من الاحتراق بوضع الرماد عليها من الجهتين، أي أنها ما يسمى بنجد خبزة النار، بعد أن تستوي يزال ما علق بها من رماد ونحوه وتنظف جيداً، ثم تقطع قطعًا صغيرة، وتفرك ويصب عليها السمن البري، ثم يضاف اللبن الزبادي وتفرك حتى تتجانس.

يمكن لزائر تبوك أن يجد الفتة في:

 مطعم القرية التراثية الشعبي.

كما يقدم المطعم، الذي بني على طريقة بيوت الطين القديمة، أشهى الأطباق التراثية.

جوال: 0561206666


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
Contact settings
Allow other users to contact you via a personal contact form which keeps your email address hidden. Note that some privileged users such as site administrators are still able to contact you even if you choose to disable this feature.
×

تابعونا على